مختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية

 قسم الكيمياء التحليلية

يعمل القسم على دعم مشاريع البحث العلمي والدراسات البيئية وخدمة المجتمع في كافة المجالات العلمية من إجراء القياسات لتراكيز العناصر النزرة (Tracer) والثقيلة وعناصر الأرض النادرة المستقرة والمشعة، وكذلك قياس النسب النظائرية للعناصر لمختلف العينات البيئية والصناعية وعينات الأغذية وعينات البيئة البحرية. كما يقوم بإجراء دراسات وتطوير طرق كيميائية جديدة لاستخلاص اليورانيوم بأقل التكاليف، وكذلك البحث عن الخامات الأخرى في الأردن كالذهب و الزركون والفناديوم وعناصر الأرض النزرة الأخرى.

 قسم الكيمياء الإشعاعية ومطيافية ألفا وبيتا

يتم فصل العناصر المشعة الطبيعية والصناعية الباعثة لجسيمات ألفا وبيتا من العينات البيئية المختلفة وقياس باعثات ألفا وبيتا وتحديد النشاطية الإشعاعية للعينات، كما يتم قياس إجمالي ألفا وإجمالي بيتا للعينات.

 مختبر التنشيط النيوتروني

 يتيح هذا المختبر التدريب المتخصص والبحث العلمي للطلبة والباحثين من الجامعات كطلبة  الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. كما يتم اجراء العديد من التجارب العلمية  كتحديد السماكة المناسبة للمادة التثبيطية للنيوترونات لقياس التدفق النيوتروني عند الطاقة المنخفضة.

 استخلاص اليورانيوم

تلبي مختبرات الهيئة جميع المتطلبات الفنية لإجراء الفحوص المخبرية على مختلف أنواع العينات (الصلبة منها والسائلة) لمشاريع استكشاف اليورانيوم في وسط الأردن واستخلاصه، بالإضافة إلى الوحدة الريادية في منطقة سواقة ، و تشتمل على تحديد تركيز خامات اليورانيوم الموجودة في وسط الأردن قبل استخلاص الكعكة الصفراء، وذلك لاستغلال عامل الوقت وتقليل حجم الخام، مما يودي إلى التوفير في تكلفة الاستخلاص.

وتمتاز خدمات مختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية بالحرفية والمهنية العالية المصحوبة بالسرعة والدقة في الإنجاز،  حيث استطاعت المختبرات تطوير طرق فحص جديدة في العامين الأخيرين مثل فحوصات الكربونات والكربونات الهيدروجينية، وفحص اليورانيوم عن طريق جهاز الاستشعاع السيني المحمول، لتلبية الاحتياجات الجديدة في مشروع استخلاص اليورانيوم في الوحدة الريادية وفي المختبرات وفق أعلى المواصفات والمقاييس، وذلك باعتمادها ضمن منظومة التقنيات الحاصلة على شهادة الاعتماد الدولي (ISO-17025).

تقاس التراكيز في العينات من خلال عدة طرق:

  • مطيافية الاستشعاع السيني الموجي
  • مطيافية أشعة جاما
  • مطيافية الكتلة باستخدام البلازما المستحثة (Inductively Coupled Plasma Mass Spectrometry)
  • مطيافية الانبعاث الضوئي باستخدام البلازما المستحثة  (Inductively Coupled Plasma Optical Emission Spectroscopy)
  • تقنية الاستشراب (Ion Chromatography)
  • المركبات الكربونية حيث تعتمد على تقنية تحاليل الكربون والكبريت وتقنية المعايرة حسب الرقم الهيدروجيني وفرق الجهد
  • مطيافية الاستشعاع السيني المحمول

واستطاع الكادر المتميّز وضع اسم هيئة الطاقة الذرية الأردنية على قائمة المرجعيات العالمية المختصة في مجال التحاليل الكيميائية والفيزيائية. وبسبب وجود هذه القدرات الفنية العالية، يتم حالياً التنسيق مع الزملاء في مختبرات المفاعل الأردني للبحوث والتدريب للمساهمة في تشغيل ومعايرة الأجهزة الموجود في المفاعل، وذلك بهدف خدمة مشاريع هيئة الطاقة الذرية الأردنية المختلفة. 

تتعاون المختبرات مع الباحثين في المراكز البحثية والأكاديمية المختلفة في المملكة، مثل مركز حمدي منكو/الجامعة الأردنية، ومعهد النانوتكنولوجي/جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ومركز الأمير فيصل لبحوث الطاقة والبيئة/جامعة مؤتة، وذلك بتقديم الخدمات التحليلية والاستشارات الفنية، بالإضافة إلى توفير البيئة المناسبة لطلبة الدراسات العليا لإنجاز أطروحاتهم في المديرية.

تقاس تراكيز اليورانيوم في العينات في مختبرات التحاليل على عدة مراحل:

 

  تجفيف العينات

يتم تجفيف العينات داخل الأفران على درجة حرارة 105 درجة مئوية.

 

 

 

 

 


الطحن

تطحن العينات على عدة مراحل للحصول على حبيبات ناعمة حجمها أقل من 63 مايكرومتر.

 

 

 

 

 


تقسيم العينات

تقسم العينات وتوزع على مختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية.

 

 

 

 


التحضير الكيميائي

تستخدم الأحماض الكيميائية (مثل حمض النتريك) لإذابة العينات بحيث تكون جاهزة للفحص.

 

 

 

 

 


الفحص والقياس

بعد الإنتهاء من عملية التحضير الكيميائي، يتم فحص العينة وقياس تراكيز اليورانيوم الموجودة فيها.