مركز السنكروترون


تم إنشاء مركز السنكروترون (SESAME) كأول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الاوسط على غرار المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) في أوروبا، وهو يمثل منظمة حكومية مشتركة بين الدول الأعضاء في المنطقة تحت رعاية اليونسكو وباستضافة الأردن له في بلدة علان، محافظة البلقاء.

ينتج مسارع المركز ضوء السنكروترون الذي سيتم استخدامه في البحث العلمي والتعليم والتدريب من خلال عدد من حزم الاشعة تشمل الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.​

مبنى مركز السنكروترون وخطوط الأشعة للمرحلة الأولى

قامت الحكومة الأردنية بانشاء مبنى مركز السنكروترون وتوفير البنية التحتية بمشاركة مهندسين وفنيين أردنيين تم تدريبهم من خلال المركز وتم الافتتاح الرسمي للمركز تحت الرعاية الملكية في 16/5/2017 بتشغيل مسارع الإلكترونات بطاقة قصوى (2.5 مليون إلكترون فولت) وبمواصفات الجيل الثالث لمسارعات السنكروترون الحديثة وإدخال خطي الأشعة السينية والاشعة تحت الحمراء للابحاث والتجارب العلمية.


خطوط الأشعة العاملة في مركز السنكروترون

  • تشغيل خط مطيافية الأشعة السينية (XAFS/XRF) في 23/11/2013 للأبحاث العلمية في علوم الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية والبيئية والآثار وعلم المواد والصناعة.
  • تشغيل خط مطيافية الاشعة تحت الحمراء (IR) في 2/5/2018 للأبحاث العلمية في العلوم الحياتية والطبية والصيدلانية والتحاليل الكيميائية وعلم الآثار والجيولوجيا.
  • بناء خطين جديدين حالياَ هما خط علوم المواد (MS) وخط البلورات الجزيئية (MX) وسيتم إدخالها إلى الخدمة نهاية العام 2019.

    مركز السنكروترون في دعم البحث العلمي والتدريب والتعاون العلمي العالمي

  • البحث العلمي في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة وعلم المواد والتطبيقات المختلفة في الزراعة والهندسة والصيدلة والطب والصناعة.

  • تحسين مستوى التدريس والبحث العلمي في الجامعات والمراكز العلمية في الدول الاعضاء المشاركة في المركز .

  • تبادل الخبرات والتعاون العلمي بين الباحثين الاردنيين والباحثين من الدول الاعضاء المشاركة في منطقة الشرق الاوسط والباحثين في مراكز السنكروترون العالمية.

  • دعم المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية والتدريبية لمستخدمي ضوء السنكروترون سواء داخل الأردن أو خارجه.


التمويل المالي لمركز السنكروترون

يشمل التمويل المالي للمركز المساهمات السنوية للدول الأعضاء المشاركة لتغطية النفقات الجارية والمساهمات العينية والدعم للمنح والتدريب والدورات من مجموعة الدول المراقبة التي تشرف على المركز وتشمل؛ فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان واليابان والبرازيل وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والبرتغال والكويت والصين والولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي، بالإضافة للدعم من المنظمات والمراكز والمؤسسات العالمية التالية:

منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة المركز الدولي للفيزياء النظرية - ايطاليا
الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعية اليابانية لدعم العلوم - اليابان
المركز الوطني لابحاث السنكروترون - تايوان المنظمة الاوروبية للبحوث النووية
المؤسسة البرتغالية للعلوم والتكنولوجيا وزارة العلوم والتكنولوجيا - البرازيل
المفوضية الاوروبية وزارة البحث العلمي - اسبانيا

اللجان الوطنية الأردنية لمركز السنكروترون

حرصاً من المؤسسات الاردنية المعنية على الاستفادة من مركز السنكروترون كمركز للتميز في البحث العلمي في الأردن، فقد تم تشكيل اللجان الأردنية المتخصصة التالية لوضع الآليات التنفيذية المناسبة لإنجاح عمل المركز:

اللجنة الوطنية الأردنية لمركز السنكروترون

تتألف من رؤساء الجامعات الأردنية ومديري المراكز البحثية الأردنية المعنية. وتشمل مهام هذه اللجنة وضع السياسات والبرامج الوطنية لإنجاح عمل السنكروترون كمركز للتميز في البحث العلمي في الأردن.

اللجنة الاردنية لمستخدمي ضوء السنكروترون

تتألف من ممثلين عن الجامعات والمؤسسات الأردنية المعنية بتطبيقات ضوء السنكروترون. وتشمل مهام هذه اللجنة وضع الخطط التنفيذية لمشاريع الأبحاث العلمية والتعاون العلمي والتدريب للباحثين الأردنيين، وتوجيه الباحثين وتشجيعهم على الاستفادة من المنح والبعثات والدورات التدريبية المقدمة للمركز من الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية.

الشبكة الاردنية لمستخدمي ضوء السنكروترون

تم تشكيل الشبكة الأردنية لمستخدمي ضوء السنكروترون من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا والباحثين في الجامعات الأردنية، إضافة إلى المختصين والمهتمين من المؤسسات ومراكز البحث الاردنية المعنية. وتضم الشبكة حالياً أكثر من (120) باحثاً في مجالات الأبحاث العلمية والتطبيقات المختلفة لضوء السنكروترون.


مشاريع الابحاث العلمية لفرق البحث الاردنية لمستخدمي ضوء السنكروترون

لكي يستفيد أعضاء الشبكة من مركز السنكروترون في إجراء البحوث العلمية باستخدام خطوط الاشعة المختلفة للمركز، فقد تم تشكيل فرق البحث الأردنية لمستخدمي ضوء السنكوترون من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومراكز البحث الأردنية المعنية لتقديم مشاريع الأبحاث العلمية في مجالات اهتماماتهم البحثية وتخصصاتهم العلمية.