طوقان: علينا الحفاظ على حق الأردن في تخصيب اليورانيوم

 

عبر رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان عن فخره واعتزازه وفريقه العامل بالهيئة بما تم انجازه في المشاريع الريادية للبرنامج النووي الاردني بفضل التوجيهات الملكية السامية وسعي الدولة الاردنية الى تحقيق رؤيتها الوطنية في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية، مشيرًا الى انه وفي ظل الانجازات المتتالية التي حققتها العقول النيرة والمبدعة والكفاءات المتميزة في الهيئة وهم جميعا من خيرة ابناء الوطن والقائمين عليها بالعمل الجاد والمخلص لتكون الهيئة بكل مكوناتها مؤسسة علمية متخصصة في العلم والتكنولوجيا النووية.

وقال الدكتور طوقان خلال الندوة العلمية التعريفية بعمل ونشاطات هيئة الطاقة الذرية الأردنية التي نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية / كلية الهندسة بالتعاون والتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية صباح اليوم الأحد، وحضرها نائب رئيس الجامعة الدكتورة منى ابو دلو واساتذة وطلبة كلية الهندسة بأن الهيئة تعمل على الدوام لتحقيق انجازات نوعية في برامجها المتطورة وتدريب الكفاءات من خلال ايفاد العاملين في دورات تدريبية خارجية والحصول على مؤهلات علمية عالية متقدمة في العلم النووي، مشيرًا ان الاردن يطمح الى ان يكون المركز الرئيس على صعيد الاقليم في نوعية الكفاءات والكوادر المدربة على انشطة وبرامج العلم النووي.



وأضاف رئيس الهيئة ان مشاريع البرنامج النووي الأردني، تتمثل في مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، وتطوير الموارد البشرية الذي يتضمن المنظومة النووية دون الحرجة، والمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ومركز السنكروترون، بالإضافة إلى مشروع اليورانيوم، موضحا أن البرنامج النووي الأردني يضم حاليا مئتين من الكفاءات الاردنية، من حملة درجتي الماجستير والدكتوراه.

واشار إلى أن لهذا المفاعـل دور أسـاسي في بنـاء وتأهيل وتدريب أجيـال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين، ويستخدم لإنتاج نظائر مشعة طبية وصناعية، مستعرضا مواصفات المفاعل والمخطط التوضيحي للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والنظائر المشعة التي يتم العمل على إنتاجها في المفاعل ومنها نظير اليود (I-131) الذي يستخدم في علاج وتشخيص سرطان الغدة الدرقية، و(166Ho-) ولعلاج سرطان الكبد.

وفيما يتعلق بمشروع اليورانيوم قال طوقان إنه تم إنشاء شركة تعدين اليورانيوم الاردنية عام 2013 لتتولى إدارة مشروع اليورانيوم في وسط الأردن، حيث عملت الشركة على استكشاف وتطوير المعالجة المثلى لخام اليورانيوم على نحو قاد إلى تطوير مصنع ريادي لانتاج الكعكة الصفراء، وتعمل الشركة لإنهاء دراسة جدوى اقتصادية وصولا لإنتاج الكعكة الصفراء من الخامات في منطقة وسط الأردن وإنشاء مصنع تجاري قادر على إنتاج ما يقارب (400) طن من الكعكة الصفراء سنوياً، على أن يصل الإنتاج من الكعكة الصفراء إلى (800) طن سنوياً في النهاية، حيث سيتم الاستفادة من المنتج كوقود لمحطة الطاقة النووية في الأردن ولنتمكن من أن نصدر الفائض إلى دول اخرى في الإقليم.

وشدد طوقان على ضرورة احتفاظ الأردن ومن خلال هيئة الطاقة الذرية الأردنية على حق تخصيب اليورانيوم بنسب متدنية لاستخدامه كوقود مستقبلي لمحطات الطاقة النووية الأردنية ولأنه يمثل ثروة وطنية استراتيجية.

واستعرض طوقان إنشاء مركز السنكروترون (SESAME) كأول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أهدافه، ومهامه.

وعن مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية أوضح طوقان أنه قد أُنجزت حتى الآن دراسات بخصوص مشروع المحطة النووية الأردنية تناولت دراسة خصائص الموقع، ودراسة سوق الكهربـاء، والشبكة الكهربائيـة، ونظام تبريد المحطة، لافتا إلى ان الهيئة قد استمرت بالتفاوض مع الجهات الدولية الأخرى المزودة للتكنولوجيا النووية (الصينية، الكورية الجنوبية، البريطانية، الأمريكية، والروسية) لبناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء من خلال المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة (SMRs)، لافتا إلى أن إنشاء المفاعلات النووية باستخدام تقنية المفاعلات الصغيرة المدمجة (SMRs) سيسهم في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

واشار أمين عام الهيئة الدكتور أحمد الصبّاغ الى الخدمات التي تقدمها الهيئة عبر مختلف مديرياتها وأقسامها ومرافقها المختلفة والخدمات التي تقدمها لمختلف القطاعات في المجال الإشعاعي.

وقالت عميد كلية الهندسة الدكتورة حنان النمري إن المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب المقام في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا يقدم لطلبة برنامج البكالوريوس في الهندسة النووية تدريبا متميزاً أثناء الدراسة وبعدها.

وأضافت أن المنظومة النووية الاردنية دون الحرجة والتي انشأت في قسم الهندسة النووية لغايات التعليم والتدريب والبحث العلمي ولكي تكون قريبة لطلاب برنامج الهندسة النووية الأمر الذي يتيح لهم فرصة فريدة لاجراء التجارب في مجال فيزياء المفاعلات النووية.

كما اشتملت الندوة العلمية على معرض مفتوح لمرافق الهيئة، والخدمات والمشاريع التي تقدمها الهيئة.

وكان الدكتور طوقان قد التقى في بداية زيارته للجامعة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور خالد السالم في مكتبه، حيث اكد على اهمية بناء الشراكات والتعاون بين الهيئة والجامعة وخاصة ان جامعة العلوم والتكنولوجيا هي الجامعة الوحيدة في الاردن التي تدرس تخصص الهندسة النووية، الامر الذي يدفع على الدوام لاقامة نشاطات وفعاليات تدعم البحث العلمي والتعرف على البرامج النووية المتطورة والاستفادة منها في الجانب التعليمي والتطبيقي.

وقال الدكتور السالم إن المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، والذي أنشأ في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، يعد حجر الأساس للبحوث والتدريب في العلوم والتكنولوجيا النووية في الأردن، ويوفر منصة قوية للتدريب والبحث العلمي لطلبة الهندسة والعلوم النووية والمهندسين والفنيين لتشغيل المفاعلات النووية وصيانتها وتطويرها.

المصدر: عمون