عمل الأردن في الآونة الأخيرة على استكشاف خيارات استخدام الطاقة النووية كبديل بعيد المدى لتوليد الطاقة الكهربائية وتحليه المياه، وبشكل يعمل على ضمان أمن إمدادات الطاقة وحماية اقتصاده من تقلبات أسواق النفط والغاز.

بلغت مستوردات الأردن في العام 2007 استورد الأردن أكثر من 96% من احتياجاته من الطاقة بكلفة بلغت 3.2 مليار دولار. ويشكل هذا رقما هائلا بالنسبة لبلد محدود الموارد مثل الأردن حيث يترجم إلى 24% من مجمل المستوردات و 20% من مجمل الناتج المحلي.

أما في النصف الأول من العام 2008 ومع تصاعد الأزمة المالية العالمية فقد ارتفعت الفاتورة النفطية بنسبة 132% بشكل سبب صدمة كبيرة لاقتصاد المملكة. وبالرغم من تراجع أسعار النفط في وقت لاحق من العام إلا أن أثر أسعار النفط بقي واضحا على حجم الفاتورة النفطية.

وقد ساهم ارتفاع الطلب على الكهرباء في رفع قيمة المستوردات النفطية حيث ارتفع الطلب في العام 2008 إلى 2100 ميغا واط، بينما يتوقع الخبراء ارتفاعه إلى 4743 ميغا واط في العام 2020. وبنفس الوقت يتوقع أن يتضاعف الطلب على الطاقة الأولية من ما يعادل 7.6 مليون طن نفطي مكافئ (toe) حاليا إلى 15 مليون طن بحلول العام 2020.

من جهة أخرى، تتزايد الحاجة الماسة لتوفير مصادرة جديدة للمياه، التي هي مصدر الحياة في بلد فقير مائيا مثل الأردن، من خلال مشاريع التحلية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة.

يعتبر الأردن واحدا من أفقر خمس دول مائيا في العالم حيث يقدر معدل استهلاك الفرد فيه بحوالي 170 مترا مكعبا في العام مقارنة بمعدل ألف متر مكعب للفرد الواحد في بعض الدول الأوروبية. ومع ارتفاع أعداد السكان يرتفع حجم العجز المائي البالغ أكثر من 500 مليون متر مكعب سنويا. وتشير التوقعات بأن يصل حجم الطلب على المياه في العام 2020 إلى 1,65 مليار متر مكعب وهو ما يفوق كل التوقعات من المصادر المتجددة وغير المتجددة.

وسيتسبب هذا النقص الحاد بتعطيل (إن لم يكن إيقاف) التطور الزراعي والاقتصادي، بالإضافة إلى المخاطر الكبيرة التي سيشكلها على حياة ورفاهية المواطنين.

ويجمع المختصون والخبراء أنه وبالرغم من مختلف المحاولات لتطوير مصادر جديدة للمياه يبقى خيار تحليه مياه البحر الحل الوحيد القادر على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه العذبة بالرغم من ارتفاع تكلفته

اخر الأخبار
اتصل بنا
الاسم  
الايميل  
الرسالة  
 
       
       
اتصل بنا العطاءات حقائق علمية التعاون الدولي المنشآت العلمية الشراكات البرنامج النووي الطاقة النووية عن الهيئة
© جميع الحقوق محفوظة. هيئة الطاقة الذرية الأردنية 2011