حقائق وخرافات


Right

لقد انحدر نمو الطاقة النووية

هناك 451 مفاعلاً نووياً قيد التشغيل في 30 دولة وحوالي 58 مفاعلاً يتم بناؤها في 17 دولة لا سيما في الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند وكوريا.


قد تنفجر المفاعلات كالقنبلة النووية

لا يمكن أن تنفجر محطة الطاقة النووية مثل القنبلة، ذلك لأن مستوى تخصيب اليورانيوم فيها منخفض للغاية. وقد صُممت محطات الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء على نحوٍ آمن وموثوق.

Right


left

من الخطر الإقتراب من محطة الطاقة النووية

تبنى المفاعلات النووية على درجة عالية من الأمان، ويتركز خطرها على الإشعاعات المنبعثة في حال حصل خلل. لذلك من الآمن العيش بالقرب من المحطات النووية لأن الإنبعاثات الناتجة عنها لا تتجاوز إشعاعات الخلفية الطبيعية.

.

تنتج المحطات النووية كميات ضخمة من النفايات

الكميات التي تنتجها المحطات النووية قليلة جداً مقارنة بغيرها من مصادر الطاقة (كالفحم والغاز الطبيعي) ويتم التخلص منها بشكل آمن.

.

Left


Left

من غير الآمن نقل النفايات النووية

يتم شحن النفايات النووية بشكل آمن براً او جواً في حاويات مصنعة خصيصاً لمنع وقوع أي تسرب. تستخدم شاحنات خاصة للنقل ويتم إجراء فحص دقيق للموظفين وتدريبهم، تحت إشراف الهيئات التنظيمية المستقلة.


الإشعاع مصدره صناعي فقط

الإشعاع الذري موجود قبل تكون الأرض بل المجرات بزمن طويل.

مصادر الاشاعات الطبيعية الرئيسية على الأرض هي:

  • الأشعة الكونية.

  • النشاط الإشعاعي الطبيعي في القشرة الأرضية .

Left

 


 

Left

الطاقة النووية مضرة بالبيئة

إن الغاز المنبعث من برج التبريد ما هو إلا بخار الماء الناتج من وحدة التبريد للمفاعل  ولا يحتوي على مواد مشعة، حيث أنّ مصدر المياه المتبخرة خارجي ولا يختلط بمياه التبريد الداخلية.