مشاركة وفر من هيئة الطاقة الذرية الأردنية في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA

 

شارك وفد من هيئة الطاقة الذرية الأردنية ممثلاً برئيس الهيئة معالي الدكتور خالد طوقان بالمؤتمر العام الــ 67 الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي عقد في فيينا/النمسا في الفترة 25/9/2023 وحتى 29/9/2023. استعرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور طوقان، أهم انجازات البرنامج النووي الأردني والتعاون المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العديد من المشاريع، وذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر العام ممثلاً عن الأردن. كما وقد جمع لقاء وفد هيئة الطاقة الذرية الأردنية مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، السيد رافائيل جروسي، لمناقشة المشاريع المشتركة في مختلف المجالات النووية على رأسها المؤتمر الدولي للمفاعلات البحثية والذي سيعقد في الأردن نوفمبر القادم.

بالإضافة الى ذلك، تباحث الوفد مع نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس قسم الطاقة النووية، السيد ميخائيل شوداكوڤ، حول آخر مستجدات البرنامج النووي الأردني وسبل التعاون المشترك مع الوكالة بهذا الخصوص. وتضمنت المشاركة اجتماعات متعددة مع الوفود الدولية الأخرى المشاركة والشركات الموردة النووية لبحث سبل التعاون في المجالات النووية المختلفة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "كيري" الكورية..

وعلى هامش أعمال المؤتمر، وقعت الأردن اتفاقية مع الوكالة لاعتماد مركز الحسين للسرطان‬⁩ كمركز ارتكازي في المنطقة لدعم برامج البحث والتدريب الخاصة بعلاج السرطان.