مشاركة رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان في اجتماعات الدورة السابعة للمجموعة الاستشارية للطاقة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية 

شارك رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان في اجتماعات الدورة السابعة للمجموعة الاستشارية للطاقة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي عقدت في مقر الوكالة في فيينا خلال الفترة من 14-17/5/2019 بصفته عضواً في المجموعة منذ العام 2016، وقد جدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية دعوة د. طوقان ليشارك في الدورة الجديدة التي تمتد لثلاث سنوات 2019-2021.

وقد قدم الدكتور طوقان عرضا مرئيا حول دور الوكالة في دعم البنية التحتية للطاقة النووية واهمية التعاون والتنسيق الداخلي بين دوائر الوكالة المختلفة لتحقيق الفائدة القصوى من النهوض بالبنى التحتية للدول خاصة تلك المستجدة في مجال الطاقة النووية وبحث السبل الفضلى لتمويل مشاريع الطاقة النووية الكبرى، وبين كذلك اهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية وذكر مثالاً على ذلك المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين بالاضافة الى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص. كما دعا الوكالة إلى تعزيز تكامل منظومة التكنولوجيا النووية في الدول الاعضاء حيث تعد الجوانب الاقتصادية والتمويلية أمرًا حيويًا لتوليد الكهرباء باستخدام المفاعلات النووية بشكل عام والمفاعلات الصغيرة النمطية بشكل خاص.
ومن جانب آخر، فقد شارك الدكتور طوقان ايضا في اجتماع تقني في مستهل الاسبوع حول التشتت النيوتروني، ترأس الجلسة الاولى فيه وقدم عرضاً مرئياً حول برنامج استخدام المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب، وسلط الضوء على استخدام المفاعل لانتاج النظائر الطبية المشعة والتحليل بالتنشيط النيوتروني وتحوير المواد باستخدام تقنية الغرز النيوتروني، اضافة الى بناء خطوط الحزم النيوترونية لاستخدامها في دراسة تراكيب المواد.
وعلى صعيد متصل، عقدت عدة اجتماعات ثنائية مع عدد من كبار المسؤولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تم خلالها بحث سبل تعزيز التعاون لدعم مشاريع التعاون التقني الوطنية، ومن ضمن هؤلاء المسؤولين نائب المدير العام لشؤون التعاون التقني، ومديرة التعاون التقني، والقائم بأعمال مدير برنامج العمل من أجل علاج السرطان، والفريق المعني بمشروع السنكروترون، بالإضافة الى عقد اجتماع مع رئيس مجموعة الموردين النوويين.
ويترأس المجموعة الاستشارية للطاقة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية للدورة 2016-2018 الخبير السويدي السيد Per Lindell والتي تضم في عضويتها خبراء دوليين رفيعي المستوى من 17 دولة وهي الولايات المتحدة الامريكية، روسيا، الصين، اليابان، فرنسا، اسبانيا، السويد، الارجنتين، هنغاريا، بريطانيا، أوكرانيا، رومانيا، كندا، البرازيل، الهند، نيجيريا، والأردن. وتعقد المجموعة اجتماعاتها مرة واحدة سنوياً بهدف تقديم المشورة للمدير العام الوكالة الدولية للمساعدة في وضع السياسات والاستراتيجيات الفنية في مجال الطاقة النووية على المستوى العالمي.
هذا وبحث الخبراء الدوليون خلال اجتماعاتهم متابعة التوصيات المنبثقة عن المجموعة في اجتماعها السابق الذي عقد العام الماضي، وعقدت جلسات حوارية في عدة مجالات من ضمنها دعم تطوير البنى التحتية للطاقة النووية وبناء القدرات البشرية، تطوير واستخدام تكنولوجيا النووية واستخداماتها، التخطيط للطاقة المستدامة، دور المختبرات المتقدمة في عملية التدريب لا سيما في مجال علوم النيوترونات ومرافق خطوط الاشعة الايونية، وبحث سبل الشراكة متعددة الاطراف مع منظمات دولية مرموقة لزيادة الكفاءة والفاعلية للدعم الذي تقدمه الوكالة للدول الاعضاء في مجال الطاقة النووية.
كما وعقدت جلسة حوارية في مجال اخراج المرافق النووية من الخدمة، حيث استعرض المشاركون خبرات دولهم في هذا المضمار.
وخلصت الاجتماعات بعدة توصيات سيتضمنها تقرير خاص يرفع الى المدير العام.

ومن الجدير بالذكر ان مشاركة معالي الدكتور طوقان في هذه المجموعة تتيح الفرصة لتبادل خبرات وتجارب الدول، وتعكس التزام الاردن بالمعايير الدولية وارشادات ومنهجية الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنفيذ البرنامج النووي الاردني ضمن التوجه العالمي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.