دورة تدريبية لموظفي مدينة الملك عبد الله للطاقة النووية والمتجددة

استقبلت هيئة الطاقة الذرية الأردنية يوم الأحد 24/2/ 2019 المجموعة الأولى من موظفي مدينة الملك عبد الله للطاقة النووية والمتجددة ضمن اتفاقيات التعاون والتفاهم بين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية في مجال  التدريب والتأهيل.

 تتكون المجموعة من ثلاثة عشر موظفاً, بدأت برنامجها التدريبي في مقرهيئة الطاقة الذرية وهو عبارة عن اسبوعين في مجال الوقاية الإشعاعية. يضم البرنامج مواضيع متعدده بدءاً من أساسيات علم الذرة والإشعاع مروراً بالكشف الإشعاعي والوقاية الإشعاعية والنفايات النووية وإدارتها موّزعة على شكل محاضرات يوميه يقدمها  محاضرون مختصون من هيئة الطاقه الذرية والمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب و هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن. كما يضم البرنامج  جزءاً عملياً يتضمن عمل زيارات ميدانية لمرافق هيئة الطاقه الذرية والمفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ومختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية.

ومن ثم ستلتحق كامل المجموعة ببرنامج تدريبي حول السلامة العامة وهو عبارة عن أسبوع سيعقد في مقر شركة تعدين اليورانيوم الأردنية. لتلتحق بعدها بالتدريب المكثف لمدة 45 اسبوع, حيث سيتم توزيعهم على البرامج التالية:

  1. برنامج استخلاص اليورانيوم Extraction Training Program
  2. برنامج استكشاف اليورانيوم Exploration Training Program
  3. برنامج مختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية CPAL Training Program
  4. برنامج حماية البيئة  Environmental Protection Training Program
  5. برنامج تحليل البيانات Data Analysis Training Program

و سيخضع المشاركون للعديد من اختبارات التقييم طوال فترة التدريب.